إذا اختار الحمام حافة نافذة غرفتك كموقع يستقر عليه، مما يزعجك بضوضاء عالية ورائحة منفرة ، فلا تضيع وقتك في الغضب، بدلاً من ذلك، تخلص من السبب الجذري للمشكلة وتعلم ” كيف ابعد الحمام عن الشبابيك ” .

نصائح سريعة حول كيفية التخلص من الحمام على الشبابيك

  • تغطية حافة النافذة بشبكة الطيور (شبك الحمام)
  • تثبيت أشواك الحمام على عتبة النافذة
  • تطبيق جل غير سام لطرد الطيور
  • استخدام الفخاخ الحية

كيف ابعد الحمام عن الشبابيك

لماذا يلجأ الحمام إلى الشبابيك ويستقر عليها؟

يمتلك الحمام غريزة البحث عن مكان آمن لأعشاشه، ينجذبون إلى حواف النوافذ لأنها تكون بمثابة مقعد مريح لهم، كما أنها غالبًا ما تكون دافئة وآمنة وتوفر لهم المأوى وكونهم في ارتفاع يوفر لهم نظرة عامة جيدة على محيطهم.

بالإضافة إلى ذلك، قد ينجذب الحمام إلى النوافذ بحثًا عن الطعام الذي يتركه الناس على حواف النوافذ.

ما الذي يجذب الحمام إلى منزلك؟

  • إذا كنت تعيش في منطقة حضرية ، فلا بد أنك رأيت الحمام في كل مكان. جلبهم البشر إلى المدن والآن قاموا بتكييف أنفسهم لتتغذى على بقايا الإنسان ويستخدمون المباني كمواقع تعشيش لهم.
  • إذا كنت تمتلك منزلًا هادئًا ومسالمًا ، فهو المكان الأكثر جاذبية للحمام ليختار أن يجثم أو يطعم أو يبني عشًا ، حيث أن الحمام حساس جدًا للضوضاء ويمكن أن تخيفه الأصوات العالية بسهولة.
  • الشيء الآخر الذي قد يجذب الحمام إلى منزلك هو توافر الطعام . إذا كنت أنت أو عائلتك أو الأشخاص المحيطون بك معتادون على إطعام الطيور أو ترك القمامة أو بقايا الطعام (مثل فتات الخبز والبذور) على السطح والنوافذ والمركبات ، فهذه دعوة مفتوحة للحمام لتناول طعام لذيذ ولذيذ الإفطار أو الغداء في مكانك.
كيف ابعد الحمام عن الشبابيك
كيف ابعد الحمام عن الشبابيك

ما هي أضرار الحمام ؟

مهما كان لطف الحمام بالنسبة للإنسان، إلا أنه يشكل مصدر إزعاج، فالحمام معروف بتدمير جمال المدن والمباني على حد سواء. بدأ الناس يكرهون طيور الحمام لأنها وصلت إلى حالة الآفات المنزلية عن طريق جعل الأسطح والمركبات والشرفات وحواف النوافذ فوضوية مع فضلاتهم الحمضية وريشهم المترب.

  • يتسبب الحمام أيضًا في تلويث الموائل البشرية واشتهر باسم “فئران السماء” لأنه تمامًا مثل الفئران ، فضلا عما ينشره من الأمراض من خلال فضلاته بما في ذلك  Cryptococcosis و  Histoplasmosis و  Psittacosis . يتعرض كبار السن والأشخاص ذوو المناعة المنخفضة للخطر عندما نتحدث عن هذه الأمراض.
  • وفقًا للبحث الذي نُشر على الإنترنت في عام 2013.  ” الحمام هو بالتالي مستودعات طبيعية لمسببات الأمراض التي تسببت في ظهور الأمراض وعودتها إلى الظهور في البشر “. 1 

 كيف اطرد الحمام من الشباك ؟

الحمام قريب جدًا من البشر منذ العصور القديمة. الناس كرمز للحب يطعمون الحمام. يؤدي هذا الإفراط في التغذية إلى زيادة عدد سكانها بمعدل غير طبيعي مما يخلق الكثير من المشاكل. إذا كنت على دراية بالمخاطر المرتبطة بالحمام ، وتسأل كيف اطرد الحمام من الشباك ، فقد تساعدك الاختراقات الموضحة أدناه على تحقيق هدفك.

كيف ابعد الحمام عن الشبابيك بطرق آمنة

إذا كنت أيضًا تحب هذه الطيور ذات المظهر اللطيف ولكنك تفكر في كيف ابعد الحمام عن الشبابيك بسبب المخاطر البيئية والصحية المحتملة المرتبطة بها ، فمن الأفضل تجربة الأساليب التي قد تجبر الطيور بأمان على مغادرة مكانك دون أن تؤذيها وتحقيق كيف ابعد الحمام عن الشبابيك .

  • يمكنك القيام بذلك عن طريق جعل مواقع استقرارهم أقل راحة لهم ، وإخافتهم بالأشياء أو الأصوات ، واستخدام طارد الطيور غير المؤذي.
  • إن تغطية حافة النافذة الخاصة بك أو أي موقع تعشيش الحمام باستخدام شبك الحمام هو الطريقة الأسهل والأكثر فاعلية والأقل تكلفة لتفادي الحمام.
  • يعد استخدام اشواك الطيور ( طارد الحمام) على عتبة النافذة أيضًا طريقة مشهورة ورخيصة تستخدم لإزالة الطيور. تبدو خطيرة ولكنها في الواقع لا تؤذي الطيور على الإطلاق. أنها تعطي نتائج طويلة الأمد إذا تم تثبيتها بشكل مثالي ، كيف ابعد الحمام عن الشبابيك .
  • يُستخدم جل الطيور غير السام والصديق للبيئة (عادة ما تكون مصنوعة من الزيوت الطبيعية) بشكل فعال عندم يتعلق الأمر بـ كيف ابعد الحمام عن الشبابيك ، فالحمام لا يحب رائحته وطعمه ، لذلك فإن غريزته ترشده إلى مغادرة الموقع حيث أن المكان ليس آمنًا بالنسبة له.
  • تعتبر المصائد الحية مفيدة جدًا أيضًا. بمساعدة الطعم ، يمكن أسر الطائر بسهولة ثم إطلاقه في مكان ما بعيدًا.

كيف ابعد الحمام عن الشبابيك بأجهزة الموجات فوق الصوتية؟

يتمتع الحمام بحاسة سمع جيدة ويمكنه السمع بترددات أعلى من ترددات البشر. استخدم البشر كفاءتهم ضده واخترعوا أجهزة الموجات فوق الصوتية. تصدر هذه الأجهزة موجات صوتية مزعجة غير مسموعة للإنسان ولكن يمكن أن يسمعها الحمام بسهولة ويخيفهم.

يمكن أن يخاف الحمام بسهولة من الأصوات المرتبطة بمفترساته. من اجل كيف ابعد الحمام عن الشبابيك غالبًا ما يستخدم الناس هذه الأصوات لتخويف الحمام مما يمنحهم تأثيرًا على وجود حيوان مفترس في مكان قريب ، لذا من الأفضل الطيران بعيدًا.

كيف ابعد الحمام عن الشبابيك بالعلاجات المنزلية ؟

يجيد الحمام التمييز بين الروائح التي يحبها والتي لا يحبها. يستخدم البشر هذه السمة عند التفكير في كيف ابعد الحمام عن الشبابيك . ويمكنك القيام بالمهمة بسهولة باستخدام الأشياء المتوفرة بسهولة في المنزل والتي تعمل جيدًا مثل طارد الحمام.

استخدام التوابل مثل الفلفل الحار والصلصة الحارة

لا يحب معظم الطيور بما في ذلك الحمام روائحهم الحارة. ومن ثم ، يعمل كطارد طبيعي جيد.

الخل

كونه حامضيًا ، فإن الخل له رائحة نفاذة وقاسية جدًا قد تزعج الفصوص الشمية للحمام بسرعة ، وبالتالي فهي تتنافر بسهولة.

زيوت النعناع العطرية

يمكنك بسهولة إبعاد سرب الحمام غير المرغوب فيه عن حافة النافذة عن طريق نشر هذه الزيوت بالقرب من نافذتك. يجد الحمام هذه الرائحة كريهة تمامًا وسيغادر نافذتك قريبًا.

البصل والثوم

تشتهر هذه الخضروات الشائعة برائحتها القوية ولهذا يمكن استخدامها كرادع جيد ضد الحمام.

التوابل : قرفة ، هلابينو ، وفلفل أسود

كل منهم لديهم روائح حارة يكرهها الحمام. يمكن أن يشعر الحمام برائحته بسهولة ويبتعد عن الأماكن التي رشتها فيها.

العطور ، الكولونيا ، وبخاخات الشعر

العطور التي تروق لنا للغاية ، لا تروق للحمام. يجد الحمام رائحة كريهة جدًا ولا يحب البقاء بالقرب من الأماكن التي يشعر فيها بهذه العطور.

استخدام العسل

العسل عنصر لزج متاح بسهولة في مطبخك. لا يحب الحمام أن يجثم أو يجلس على الأسطح اللاصقة. لذا فإن نشر العسل أو رش المحلول المائي على حافة النافذة قد يزعج ضيوفك غير المرغوب فيهم ويوجههم لمغادرة المكان على الفور ، والنجاح في كيف ابعد الحمام عن الشبابيك .

هل طارد الحشرات مفيد في طرد الحمام؟

لا يمكن لأي من طارد الحشرات أن يؤكد لك أن الحمام لن يأتي إلى مكانك على الإطلاق. حسنًا ، كل طارد له خصائصه الفريدة وكل مادة طاردة لها مزاياها وعيوبها. يعتمد الأمر عليك تمامًا على مدى حكمة اختيار طارد الحشرات. جميع المواد الطاردة لها انتهاء صلاحيتها. يحتاجون إلى صيانة في الوقت المناسب وبعضها يحتاج إلى إعادة تقديمه بشكل متكرر.

الحمام طيور ذكية وصديقة للإنسان. لذا فهي ليست قطعة من الكعكة للتخلص منها. يجب أن تكون متسقًا مع هدفك. يُقترح استخدام مواد طاردة متعددة في وقت واحد حتى يتمكنوا معًا من إنشاء حاجز غير قابل للكسر للحمام ، مما يجبرهم على الاستسلام في النهاية واختيار مكان جديد أو مكان تعشيش لأنفسهم.

أقرأ أيضًا: طريقة طرد الحمام

كيف يمكنني منع عودة الحمام؟

عادة لا يذهب الحمام من تلقاء نفسه. لديهم ذكريات ممتازة حتى يتمكنوا من تذكرها بسهولة والعودة إلى أماكنهم المفضلة وقتما يريدون. إذا نجحت في كيف ابعد الحمام عن الشبابيك ، احتفظ بالاحتياطات التالية في ذهنك لمنعه من العودة في المستقبل.

  • اعتد على الحفاظ على عتبة النافذة نظيفة وخالية من بقايا الطعام حتى لا ينجذب الحمام إليها مرة أخرى.
  • استمر في استخدام الاختراق الذي ساعدك في تحقيق هدفك وقد يستمر في إخافة الطيور في المستقبل حتى يتجنبوا زيارة نافذتك.
  • إذا فشلت مرارًا وتكرارًا في منع عودة هذه الآفات ، فعليك الحصول على مساعدة احترافية لمنع أي ضرر آخر تسببه.

في المناطق الحضرية ، أثبت الحمام نفسه كآفات مدمرة لا تسبب فقط الكثير من الأضرار للمباني والهياكل الأخرى ولكن يمكن أن تسبب أيضًا مشاكل صحية خطيرة من خلال فضلاتها وريشها.

هناك وسائل مختلفة التي قد تساعد في إبعاد الحمام عن منزلك بجعله مكانًا غير مرغوب فيه بالنسبة لهم. ومع ذلك ، إذا فشلت في التخلص منها ، فاطلب المساعدة المهنية.

أقرأ أيضًا: شبك طارد الحمام، انواعه وكيفية تركيبه

كيفية التخلص من الحمام على الشبابيك

بينما يشتهر الحمام بالعيش في المدن ، فإنه سيجد موطنه في أي مكان. وسواء كان لديك مساحة خارجية كبيرة أو مجرد شرفة صغيرة ، فمن المحتمل أن تتلقى زيارات من الحمام من وقت لآخر.

قد لا يكون وجود القليل من هزات الحمام أو بعض الفضلات على ممر سيارتك مصدر قلق كبير. ولكن إذا تحولت هذه الزيارات غير الضارة إلى مصدر إزعاج دائم ، مثل الضوضاء المفرطة أو السيارات المغطاة بالفضلات ، وتحتاج إلى معرفة كيفية التخلص من الحمام على الشبابيك ، فإن الخطوات أدناه توفر الكثير من الحلول لهذه المشكلة.

إذن كيف ابعد الحمام عن الشبابيك ؟ ابدأ بإلغاء أي وصول إلى مصادر الطعام ، ثم تابع باستخدام وسائل ردع تمنعهم من الهبوط أو التعشيش بالقرب من منزلك. يبدو الأمر بسيطًا ، ولكن إذا أصبحت مشكلة كيف ابعد الحمام عن الشبابيك مربكة للغاية ، فقد يكون من الأفضل الاتصال بمساعدة أحد المحترفين من إحدى أفضل شركات مكافحة الآفات التي تقدم أيضًا خدمات مكافحة الحمام.

عندما تتساءل عن كيفية التخلص من الحمام على الشبابيك ، من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أنها قد تبدو غير ضارة ، إلا أن الحمام يمكن أن يشكل مشكلة أكثر مما تعتقد في البداية.

كيف ابعد الحمام عن الشبابيك
كيف ابعد الحمام عن الشبابيك

الحمام مخلوقات اجتماعية ، والتجمعات الكبيرة يمكن أن تسبب ضوضاء مفرطة. فضلات الحمام حمضية نسبيًا ويمكن أن تتآكل في مواد التسقيف وطلاء السيارات إذا لم تتم إزالتها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لفضلات الحمام أن تحجب الألواح الشمسية للمنزل ، مما يعني أن الألواح الشمسية لا تعمل بكفاءة.

يمكن أن تؤدي الفضلات أيضًا إلى انتشار المرض ، وقد يؤدي التعرض للطيور إلى المرض ، خاصةً لمن يعانون من نقص المناعة. يمكن أن يحمل الحمام مجموعة متنوعة من الطفيليات ، مثل القراد.

تدابير كيفية التخلص من الحمام على الشبابيك

  • قم بإزالة أو تأمين أي مصادر غذائية محتملة ، مثل علب القمامة أو أوعية السماد.
  • ضع مسامير الطيور والشباك والشريط العاكسة أو شرائط الصدمات ، وقم بإعداد شكل بومة أو صقر بالقرب من المكان الذي يترددون عليه كثيرًا.

اعتبارات السلامة

  • إذا ترك الحمام عددًا كبيرًا من الفضلات حول المنزل ، فقد يتسبب التعرض للمرض.
  • قبل محاولة تطبيق طرق كيف ابعد الحمام عن الشبابيك ، من الحكمة الاتصال بأخصائي إبادة أو متخصص في مكافحة الحيوانات أولاً.

أقرأ أيضًا:  افضل انواع شبك حمام وكيفية تركيبه

كيف اطرد الحمام من الشباك بالخطوات

الخطوة 1: نظف المحيط الخارجي لمنزلك واحرص على تغطية صناديق القمامة.

  • تتمثل الخطوة الأولى لنجاح الإجابة عن السؤال كيف اطرد الحمام من الشباك ؟ في فحص خارج المنزل للتأكد من عدم سهولة الوصول إلى مصادر الطعام.
  • هذا يعني تأمين علب القمامة أو صناديق إعادة التدوير أو أوعية السماد حتى تتمكن من التخلص من الحمام الذي قد يتغذى على فضلات الطعام المتبقية.
  • إن إزالة أي أطباق أو أطباق أو أواني تقديم متبقية من الشواء أو تناول الطعام بالخارج مفيدة أيضًا في منع عودة الحمام. تنظيف هذه المناطق له فائدة إضافية تتمثل في إبعاد الآفات الأخرى أو الحياة البرية أيضًا.
  • بمجرد التخلص من هذه المصادر المألوفة لغذاء الطيور ، تأكد من أن جميع أفراد الأسرة الآخرين يفهمون أهمية الحفاظ على المناطق الخارجية خالية من الطعام أو حاويات الطعام. هذا سوف يمنع الحمام من اعتبار منزلك مصدر غذاء قابل للتطبيق.

الخطوة الثانية: منع الحمام من التعشيش.

  • يمكن أن يعشش الحمام في أماكن مختلفة حول منزلك ، من الأسطح إلى العوارض الخشبية والشرفات والمرائب والسقائف الخارجية والسندرات والحواف.
  • لمنع الطيور من جعل نفسها في المنزل ، يمكنك وضع مسامير الطيور على طول الأسطح أو الحواف حيث من المحتمل أن تهبط. تلتصق هذه المسامير الكبيرة الرفيعة ويجب وضعها بالقرب من بعضها البعض لتكون فعالة. إذا كانت الشوكات متباعدة جدًا ، فلا يزال بإمكان الحمام التعشيش بينهما.
  • قد تبدو هذه المسامير خطيرة ، لكنها مملة ومرنة نسبيًا وتهدف إلى جعل السطح غير مريح للطائر ، وليس للإصابة. تقدم شرائط الصدمة ، التي تمنح الحمام ضجة طفيفة عندما يهبط ، طريقة أخرى لمنع العش لتعليم الحمام أن منزلك ليس مكانًا مرحبًا به.
  • يمكنك أيضًا استخدام شباك الطيور لإحاطة مساحة خارجية صغيرة مثل الشرفة أو الفناء لمنع الطيور من الدخول والوصول إلى حل لـ كيف ابعد الحمام عن الشبابيك .2 

الخطوة 3: أغلق أي مداخل محتملة للمنزل.

الحمام حيوانات ذكية ، وعندما يحين الوقت ليبحثوا عن مأوى من الحيوانات المفترسة المحتملة أو الطقس القاسي ، فقد يبحثون عن مداخل إلى منزلك الآمن والمريح.

من الضروري إغلاق أي مناطق قد تبدو جذابة للحمام لمنعه من الدخول ؛ تأكد من فحص العلية الخاصة بك لتحديد المناطق المحتملة التي قد توفر الوصول إلى الطيور الصغيرة. السد السيليكوني هو حل بسيط لإغلاق المساحات الصغيرة ، في حين أن قماش الأجهزة أو شبكة الطيور يمكن أن تسد المداخل الأكبر. قد يكون هذا أيضًا وقتًا مناسبًا لاستدعاء مقاول الأسقف إذا كانت هناك حاجة لإجراء أي إصلاحات كبيرة.

لن يؤدي السقف الآمن إلى إبعاد الحمام فحسب ، بل سيحافظ أيضًا على منزلك آمنًا من الحيوانات البرية الأخرى في الظروف الجوية القاسية.

الخطوة 4: استخدام المبيدات الطاردة للبعوض

يمكن للمواد الكيميائية والطبيعية ، مثل المحاليل الهلامية ، التخلص من الحمام عن طريق جعله غير محبب لهبوط على السطح الذي يوضع عليه الجل. كما أنها تعمل أيضًا من خلال إنشاء حاجز بين الطيور والسطح ، مما يقلل من عدد الفيرومونات التي تتركها وراءها – فعدد أقل من الفيرومونات يعني عدم جذب العديد من الحمام إلى المنطقة في المستقبل. هذه المواد الهلامية أيضًا ليست ضارة للطيور.

إذا كنت تبحث عن طريقة كيف ابعد الحمام عن الشبابيك ، فإن الشريط العاكسة يعد خيارًا يمكن أن يزعج الطيور أو يربكها لإبعادها. الشريط العاكس مفيد في الشرفات أو الباحات الصغيرة.

توفر الأقراص العاكسة المعلقة من الأشجار أو الأجزاء المتدلية تحويلًا آخر عن طريق تشتيت رؤية الطيور وتجعل من الصعب عليهم الهبوط.

الصقور والبوم من الحيوانات المفترسة الطبيعية للحمام ، لذا فإن الروادع مثل أشكال الصقور أو البومة ذات المظهر الواقعي يمكن أن تخيف الحمام أيضًا. يمكن أن تكون هذه الطريقة أكثر فاعلية لـ كيف ابعد الحمام عن الشبابيك إذا قمت بتغيير موضع الشكل مرتين في اليوم لإعطاء وهم الحركة.

الخطوة 5: ضع مصائد لأي حمام دخل إلى المنزل.

إذا دخل أي حمام إلى منزلك ، فستحتاج الأولوية للتحول من منع الحمام إلى إزالة الحمام. في هذه الحالة ، يعتبر فخ الحمام هو أفضل رهان لإخراج الطيور أو الطيور من منزلك.

يُنصح بوضع مصائد في المناطق التي من المرجح أن تجمعها الطيور وتجذبها بالقرب من الطعام الطازج والماء. لاحظ أن هذا قد لا يكون حلاً فوريًا وقد يستغرق عدة أيام قبل أن تحاصر الطيور.

بمجرد أن يتم احتجازها ، اتبع الإرشادات الخاصة بمدينتك أو منطقتك لتحديد كيفية التخلص من الطيور أو إطلاقها. نظرًا لأن هذه الطريقة قد تستغرق وقتًا طويلاً وخطيرة في بعض الأحيان ، فقد يكون من الأفضل الاتصال بأخصائي إبادة أو متخصص في مكافحة الآفات يمكنه القضاء على مشكلة كيف ابعد الحمام عن الشبابيك في وقت أقل وبأقل تهديد لسلامتك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر

1. how to stop pigeons sitting on window ledge

2. how to get rid of pigeons